بموجب المادة (25/ج) من قانون الجامعات الأردنية رقم (2) لسنة 2009 والمادة رقم (37) من النظام المالي لجامعة اليرموك رقم (34) لسنة 1987 وتعديلاته، والمادة (3) من تعليمات الدائرة والتي تهدف الى تنظيم العمل في التدقيق المسبق على الإجراءات الإدارية والمالية في الجامعة، حيث استحدث إطار إداري جديد وفقاً للتعليمات رقم (9/2024) الصادرة عن مجلس الجامعة؛ تحت مسمى دائرة التدقيق والمتابعة، ترتبط إدارياً برئيس الجامعة، وتشتمل على الاقسام التالية:
- قسم التدقيق.
-قسم المتابعة.
- قسم الديوان.
تتولى الدائرة القيام بمهام تدقيق الشؤون المالية في الجامعة ومتابعتها، ولضمان سلامتها بما يتفق مع موازنة الجامعة والتشريعات ذات الصلة وفق الأصول والإجراءات المالية والمحاسبية المعتمدة.
متابعة حُسن تنفيذ العقود، وضمان مطابقتها للتشريعات ذات العلاقة، إضافة لمتابعة تنفيذ الوحدات الإدارية في الجامعة للتعليمات والقرارات الصادرة عن رئاسة الجامعة ومجالس الحاكمية فيها، بالسرعة والكفاءة المطلوبة، علاوة عن أي مهام أخرى يكلفها بها الرئيس.
كما تُوجب التعليمات على الجهات المعنية في الجامعة تقديم جميع التسهيلات اللازمة لضمان قيام الدائرة بواجباتها ومهامها على أكمل وجه.